الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

الحيوية و النشاط في العمل - ليوم غاية في العطاء


هل تواجه صعوبة في مغادرة الفراش.. الاحباط .. الكسل.... كلها مشاعر سيئة يرغب الجميع في التغلب عليه، دون اطاله في الشرح هذه نصائح في دقائق معدودة تدفع للشعور الفوري بالانتعاش والحيوية:




- بداية الاعداد للنشاط وابعاد الكسل والخمول عبر اذكار النوم والاستيقاظ فلها اثر بالغ على تنقية النفس وصفائها.
(يمكنك الاطلاع على اذكار الصباح والمساء في هذه المدونة)
اذكار الصباح
اذكار المساء
- في اللحظة الأولي للاستيقاظ تجنب التفكير في الموضوعات والمشكلات التي تقلقك وحاولي التفكير في اشياء تشعرك بالسعادة أو في الاعمال الممتعة التي ترغبين القيام بها.

- قضاء بضع دقائق تحت الدش والاستحمام بمياه دافئة في الصباح عند الاستيقاظ من أهم الاشياء التي تمدك بالانتعاش والحيوية في بدء اليوم.

تناول وجبة الافطار مع ملاحظة احتوائها علي كميات قليلة من الدهون وكميات اكبر من الفيتامينات والمعادن لأن الدراسات الطبية تؤكد ان الحفاظ علي تناول أطعمة متوازنة في وجبة الافطار وعدم تجاهلها من أهم العوامل التي تمدك بالنشاط والحيوية، ولذلك احرصي علي احتوائها علي احد انواع الحبوب سواء القمح أو الذرة لأنها تمد الجسم بفيتامين B المركب الذي يريح الاعصاب لأنه يساعد علي انتاج هرمون السيروتونين الذي يرفع حالتك المعنوية والمزاجية.

- نظم نفسك علي الاستغناء عن المنبه وتأكد ان تعودك علي الاستيقاظ في توقيت معين يحدث تلقائيا لأن الساعة البيولوجية تضبط نفسها علي الوقت الذي تعتاد الاستيقاظ فيه يوميا حيث تستيقظ كل اجهزة الجسم في هذا التوقيت..

- يمكن بداية يومك ببعض التمرينات الرياضية التي تمد الجسم بالحيوية مثل ثني الركبتين وفرد الذراعين وتمرينات الرقبة والقفز في المكان وغيرها من التمرينات التي تحفظها.

- اعتاد ان تكون ملابسك واحتياجاتك جاهزة قبل النوم ، حتي لا تضيع وقتك في الصباح بحثا عن الاشياء التي ترتديها ولا يصيبك التوتر والقلق لأنك تركت كل شيء لآخر لحظة.

- الاحتفاظ بغرفة نومك مرتبة ومنظمة لأن عدم النظام يسبب لك مشاعر الاحباط بينما الغرفة الانيقة تساعد علي منح مشاعر الانطلاق والانتعاش.

- اذا كنت مكلفة بعمل يجب عليك انجازه قبل النوم أو الذهاب مبكرا للعمل حتي تنتهي منه قبل وصول رئيسك وحرصك علي القيام بذلك سيجعلك تتحفز للاستيقاظ بسرعة والانتهاء من اللبس بدون كسل او احباط لأن تمكنك من الوصول مبكرا واداء العمل بسرعة سيخلصك من الموقف السييء الذي سيتخذه منك رئيسك ان لم تؤد عملك كما طلبه منك.

- قل لنفسك بمجرد الاستيقاظ ان الحياة رحلة قصيرة وعلي ألا اضيع لحظة فيها بالكسل والاحباط أو بمشاعر التعاسة والحزن لأن الوقت الذي يمضي لا يمكنك تعويضه، ونظم جدولا بأهم ما يجب انجازه يوميا دون ان تثقل علي نفسك او تضع برنامجا يوميا من المستحيل الانتهاء منه لأن ذلك يزيد لديك مشاعر الاحباط.

التغلب على قلة النشاط في العمل


** ساعة من التمرينات كل يوم في وقت الهدوء والفراغ في منتصف اليوم للحصول على بعض النشاط، الجري ثلاثة كيلومترات اثناء اليوم.

** عقد لقاءات عمل غير رسمية اثناء المشي بدلاً من القيام من خلف المكتب للجلوس وراء طاولة الاجتماعات.

** يمكن ايضاً الذهاب الى ابعد دورات المياه عن المكتب او استغلال وقت تحضير القهوة في صعود بعض الدرجات بدلاً من استخدام المصعد طوال الوقت.

** الوقوف او الحركة البسيطة اثناء تلقي مكالمة هاتفية.

** المشي في الردهة اثناء للتحدث الى زميل في العمل بدلاً من ارسال الامر في بريد الكتروني.

** المحافظة على الوزن القياسي والابتعاد عن السمنة.

لزيادة النشاط والحيوية

** توضيح أهدافك

- لا يوجد شئ مهبط للعزيمة و عادم للنشاط كالعمل بشكل عشوائي و غير منظم من دون رؤية و مهمة و منظومة واضحة من الأهداف للعمل وفقها.

- عدم وجود رؤية واضحة و معرفة تامة عن ماهية التأثير الذي يتركه دورك على مجريات الشركة، ينتهي بك لتضييع الكثير من الوقت بالعمل على العديد من الأمور الغير هامة دون القيام بالواجبات الهامة ذات التأثير الإيجابي على الشركة.

- قم بتوضيح رؤيتك ومهمتك و أهدافك و ضعهم نصب عينيك دائما. إن تحديدك لأهدافك التي ستعمل وفقها سيمنحك الفرصة لتحقيق أروع الإنجازات المهنية.

** ضع إستراتيجية

- ضع إستراتيجية مفصلة تتبعيها للوصول إلى أهدافك بحيث تقارن إنجازاتك مع إستراتيجيتك على نحو منتظم و مستمر.

- قم بتجزيئ المشاريع الضخمة إلى سلسلة من المشاريع الصغيرة التي يمكن إنجازها و التي لا تستهلك الكثير من طاقتك.

** إستمتع بنشوة نجاحك

- النجاح من أهم العوامل المحفزة للنشاط .

- اعمل بجد كاف حتى تحصلي على أفضل النتائج .

- بعد وضعك لرؤية واضحة و لمجموعة محددة من الأهداف التي يمكن إنجازها، عليك أن تتذكر دائما بأن مفتاح النجاح يكمن في الإصرار و الجد و الإبداع.

** كافئ نفسك

- كافئ نفسك كلما حققت هدفاً من أهدافك أو عند تحقيقك لإنجاز هام.

- حددي شكل هذه المكافأة التي ترغبن بها و لأي مشروع أو واجب مخصصة.

** تذكر الدافع للعمل

- ذكر نفسك دائما بالسبب الذي تعمل من شأنه، غير حاجتك لتقاضي الأجر.

- في الغالب قد يتعلق السبب الذي يدفع المرء للعمل رغبته لمعرفت قدرته، أو قد يكون ذلك مرتبطاً بشعوره بأنه ذو فائدة ويمكن له أن يترك بصمة في حياته، أو متعلقاً بنيته لتوسيع آفاقه أو حتى لرغبته في مساعدة المجتمع و الآخرين من حوله.

- قم بإنشاء قائمة بالأسباب التي دفعتك لدخول الحقل الذي تعمل به و كلما واجهتك ظروف صعبة ذكر نفسك.

** التوازن الصحي بين الحياة و العمل

- إن نسيان نفسك بالعمل و نسيانك لحياتك خارج العمل أمر واقع.

- الحفاظ على توازن صحي بين الحياة و العمل أمر ضروري لمعدل حماسك العام و لصحتك العامة.

- إذ عليك ضمان تخصيص الوقت للقيام ببعض الأشياء التي تستمتع بها خارج أوقات عملك سواء أكانت قضاء بعض الوقت مع أصدقاء أو العائلة أو القيام ببعض التمارين الرياضية أو القراءة أو حتى قيامك ببعض التسوق أو أخذ دورات أو ممارسة أية هواية.

** التفكير بإيجابية

- السلبية داء معدٍ يعمل على استنزاف طاقتك و تخفيض حماسك و ينسيك السبب الرئيسي الذي جعلك تسلك مسارك المهني الحالي، فعليك أن تتجنب المشاعر السلبية و توجه تفكيرك و ذهنك نحو الإيجابية بأي ثمن.

- عليك أن تستمع مقطوعات صوتية تلهمك أو التحدث إلى أشخاص يلهموك أو حتى قراءة الكتب التي تحفز الذات و تعطيها الدافع بالأضافة إلى الإستماع إلى الأشرطة التي تتناول نفس الموضوع.

أكسب ود الزملاء في العمل

حل المشكلات مع الزملاء تبدأ من الفرد نفسه دون الحاجه لبرامج متخصصه وقوانين تسن لتنظيم هذه الامور وبدلاً من انفاق الاموال الطائله على عشرات البرامج والانظمه يجب ان يتحول اتجاه هذه الشركات اولاً الي الفرد نفسه - المورد البشري - لتزرع فيه سلوكاً جديداً يؤدي الي نجاح وازدهار شخصيته مما ينعكس بالايجاب على البيئه المحيطه .

واليك بعض النصائح البسيطه التى تتلخص فى مجموعه من السلوكيات والمهارات:

1-الابتسامه فى وجه الزملاء عند مقابلتهم فى بدايه اليوم وإلقاء التحيه عليهم بشيء من الود وتذكر ان الابتسامه مفتاح للقلوب المغلقه ةتأشيرة الدخول اليها .

2- الفصل بين الحياه الشخصيه وبين العمل فيجب على كل فرد ان يترك اعباء الحياه خارج بيئه العمل حتى لا يصيب الاخرين بالهموم .

3- عدم التحدث بصوت عال فى بيئه العمل حتى وان كان فى اطار العمل لأن ذلك يفسد على الاخرين تركيزهم .

4- احترام خصوصيات الغير وعدم التدخل فى الامور الشخصيه الا بأذن من صاحب الامر .

5- الامتناع نهائياً عن التدخين لأن ذلك يؤذى الاخرين ويسبب النفور من المكان ومن المدخن نفسه .

6- الاستئذان من الزملاء فى حال غلق النوافذ او غلق التكييف او استعمال أي شيء يخص الجماعه .

7- عدم استخدام اى ألفاظ جارحه او غير مهذبه حتى ولو على سبيل المزاح .

8- اذا ترك اى زميل الهاتف الجوال الخاص به على مكتبه فلا يجب الرد عليه او استخدامه.

9- السؤال على الزميل الغائب دون الدخول فى تفاصيل شخصيه عنه .

10- المجاملات من الاشياء التى تزيد الود بين الزملاء فأذا حدث اى ظرف سعيد لأى من الزملاء فمن المحبب ارسال اى وسيله من وسائل التهنئه له .

11- يجب اظهار الود بين الزملاء من آن لأخر عن طريق كلمات المديح الصادقه والغير متكلفه .

12- الاعتذار الفورى اذا صدر من احد الزملاء ما يسبب الضيق لأى فرد آخراو للمجموعه .

13- عدم التكلم على احد الزملاء بما يضايقه فى اثناء غيابه لأن ذلك يفسد من الود وينشر الكراهيه .

14- عدم افشاء اسرار الزملاء حتى ولو على سبيل المزاح لأن ذلك سلوك غير اخلاقى وينشر من الضغينه بين الاخرين.

15- شكر الزملاء اذا ما قدموا لك هديه او اى وسيله تهنئه بمناسبه سعيده واجعل لشكرك رونقاً خاصاً .

16- حافظ على بيئه العمل مرتبه ومنظمه وخصوصاً اذا كنت تشترك مع أخرين في غرفه واحده ، لا تهمل في اوراقك او ممتلكاتك وتبعثرها على مكتبك بدعوى انه مكتبك الخاص لأن البيئه الغير منظمه تصيب الاخرين بالارتباك وتصيب جو العمل بالتوتر.

17- دعوة الزملاْ على الغداء او اقامه رحله جماعيه لموظفي الشركه يلطف كثيراً من جو العمل ، ولكن يجب وضع الحدود في العلاقه بين الرجال والنساء فمن غير اللائق دعوه احد موظفي الشركه لأحد زميلاته على العشاء بدعوى كسب الود ، فهذه ليست علاقه عمل ولكنها تأخذ منحنى أخر.

18- ساعد غيرك لبلوغ النجاح ولا تظن ان نجاحهم سيعيق تقدمك ، وتذكر ان من يساعد الناس يساعده الله .

ختاما ... عليك باذكار الاستيقاظ من النوم واذكار الصباح قبل وصولك للعمل وبداية مباشرتك له، فانها خير معين باذن الله... واسأل الله التوفيق.

ليست هناك تعليقات: