الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

راحة البال على الإنترنت !!!





يثارفي ظل التطورات التقنية الراهنة الخاصة بنمو وتعدد الحلول المصرفية الإلكترونية جملة من المخاوف، تنشأ من الاعتماد على الآلات والأجهزة وكافة الوسائل المتطورة
الحديثة في إجراء التعاملات المصرفية، ليدخل الإنترنت في هذه الحلقة كأحدى وسائل انهاء التعاملات المصرفية.. موفراً الراحة والسرعة والمرونة.
الا ان ما يبحث عنه الكثير من مستخدمي تلك الاجهزة والمحجمين عنها هي (راحة البال) التي يفتقدونها جراء نشأة الخوف وعدم الثقة من تلك الاجهزة في اتمام اعمالهم، فالهاجس الامني المعلوماتي للتعاملات المصرفية هو المحور الرئيس الذي تدور حوله تلك الهواجس، التي يثيرها ما يتناوله البعض من الافراد ووسائل الاعلام من عمليات نصب او كوارث اقتصادية الكترونية.
ولتحاشي تلك المخاوف وتنمية الثقة بين الفرد والالة، هناك نواح أمنية ينبغي التقيد بها على كل حال مثل عدم كتابة كلمات المرور على الأوراق والمستندات الإلكترونية، وعدم استخدام كلمات مرور يمكن تخمينها مثل تاريخ الميلاد ورقم الهاتف وغيره، وأيضا عدم استخدام كلمة مرور واحدة لعدة خدمات إذ أن ذلك يسهل على أحد الأطراف معرفتها، ومن ثم استخدامها ضد الشخص في كافة حساباته. والحرص دائما على عدم اعتماد كلمة مرور مكونة من أرقام فقط، بل باستخدام مزيج من الأرقام والأحرف، والحرص قدر الإمكان أن تكون مكونة من سبع خانات.
وبما أن هذه الخطوات الاحترازية نتفق مع الجميع على ضرورتها والتمسك بها، فإن من المهم عرض الاحترازات الأمنية الأخرى التي قد تخفى على غير المحترفين، وهي بالطبع خاصة بتحديد المعايير الأمنية للتعاملات المصرفية بالدرجة الأولى. وبما أن موضوع الأمان تشترك فيه عدة عوامل، منها ماهو خاص بالمستخدم، ومنها ماهو خاص بالجهة التي تتعامل معها، ومنها ماهو خوف من وجود متطفل يتعقب تحركاتك على الإنترنت، فإننا هنا نشير لعدة عوامل ستكون كفيلة بإذن الله لحمايتك، ويمكن الاعتماد عليها بثقة إذا استخدمت كما ينبغي:
@ الحرص على عدم استخدام جهاز كمبيوتر مشترك لإنجاز أي تعامل مصرفي على الإنترنت، وهذا ضروري لأن هناك خطرا من اختلاس ما أدخلته من رقم سري أو رقم بطاقة ائتمانية، وذلك عن طريق برامج معينة مزروعة في ذاكرة جهاز الكومبيوتر دون علمك.
@ التعامل مع الموقع دائما بدون وسيط، أي أنك عندما تريد تنفيذ عملية مصرفية ما، فإنه يجب عليك أن تستخدم العنوان المباشر للموقع، والحذر كل الحذر من المواقع التي توهمك بإمكانية تنفيذ العملية عن طريقها، نعم هي ستمكنك من العبور إلى الموقع الأصلي، لكنها في نفس الوقت يمكن لها الاحتفاظ بالمعلومات التي أدختلها.
@ الحرص على وجود المستوى المطلوب من التشفير في المتصفح الذي تعمل عليه، فإذا كنت تعمل على متصفح (Internet Explorer) اذهب إلى Help ثم About Internet Explorer من هنا يمكنك معرفة قوة التشفير، فإذا لم يكن مستوى التشفير 128 -bit. فسوف تحتاج لترقيته عن طريق موقع شركة مايكروسوفت وذلك للاستفادة من خاصية SSL لتشفير جميع البيانات المرسلة أثناء العملية الواحدة. وهذا يوفر السرية لبياناتك وسلامة عمليات الإرسال التي تقوم بها. ويظهر في أدنى المتصفح رمز لشكل قفل عند الضغط عليه سيظهر لك شهادة الأمان من الجهة التي تتعامل معها، وبهذا ستكون عملياتك آمنة.
@ تنقية الذاكرة (Cache) الخاصة بالمتصفح ، وذلك لإزالة نسخ صفحات الشبكة، والتي ربما تم تخزينها مؤقتا في جهازك، ومهمتها رصد أعمالك المصرفية عند الاتصال بالشبكة والعمليات التجارية. فهو يستخدم فقط في أغراض إدارة الموقع ولا يحتوي غالبا على أي معلومات حساسة مثل كلمة المرور الخاصة بك أو رقم الحساب

ليست هناك تعليقات: