الجمعة، 20 يناير 2012

العدد السادس (طريق الهاوية)



السعودية الثالثة عالمياً في عدد الأطفال المدخنين

احتلت السعودية المرتبة الثالثة عالمياً في عدد الأطفال والمراهقين والمراهقات المدخنين، بنسبة بلغت 19.3٪ من جملة السكان، بينما وصل عدد المدخنين في السعودية إلى نحو ستة ملايين نسمة، لتحتل المملكة المرتبة السادسة عالمياً. وذكرت إحصائية رسمية، نشرت أمس، أن نسبة المدخنين والمدخنات البالغين بلغت 21.6٪ من جملة السكان، وبلغت نسبة المدخنين الذكور 35٪ من جملة السكان الذكور، بينما بلغت نسبة المدخنات البالغات في السعودية 5.7٪ من جملة السكان الإناث. وأكدت الإحصاءات، الواردة في الخطة الخليجية لمكافحة التبغ بدول مجلس التعاون الخليجي، أن نسبة عدد طلاب الجامعة المدخنين من الذكور بالمملكة بلغت 37٪، ونسبة عدد الطالبات الجامعيات المدخنات بلغت 10٪. وأثبتت دراسات عدة أن نسبة طلاب المدارس المدخنين من المرحلة المتوسطة والثانوية راوحت بين 15 و25٪، وراوحت بين الطالبات بين 3 و5٪، مع احتمال قوي أن تزيد هذه النسب، نظراً إلى أن الطلاب والطالبات يخفون اعترافهم بالتدخين، حتى لو أمنوا سرية المعلومات من الباحثين.
المصدر/صحيفة الامارات اليوم: الرياض ــ د.ب.أ_التاريخ: 18 أغسطس 2010

هناك 4 تعليقات:

Sara Alshika يقول...

بالفعل لقد بات التدخين وخاصة عند صغار السن والمراهقين من أكثر الظواهر انتشاراً في مجتمعاتنا العربية. مما له الأثر الكبيرعلى المستوى الصحي والبيئي والمعيشي.

نسأل الله العلي القدير أن تصبح تلك الظاهرة من الماضي وأن يحمي اطفالنا وشبابنا من مساوئها وعاقبتها.

دمت ودامت مدوانتك أخي العزيز وفي انتظار المزيد من الأعمال المبدعة

R.K يقول...

للاسف يا اخ محمد ان الاباء اللي هم قدوة لاولادهم ,’ همالعامل المحفز لدى المراهق او الشاب على التدخين ، الرسمة معبرة جدا, يعطيك العافية

joumana يقول...

قعلا التدخين اصبح ظاهرة متفشية في مجتماعتنا العربية نسأل الله العلي القدير أن يكفي اطفالنا وشبابنا شر عواقبها

كتير حلوة عنجد وفي انتظار المزيد استاذ محمد

Nahed يقول...

عنجد الله يرحمنا ويرحم اولادنا وشبابنا من التدخين يارب