الثلاثاء، 17 يناير 2012

العدد الثالث من دكة الحارة - الارجيلة -


خلصت دراسة وابحاث علمية اجراها باحثون مختصون من جامعة مونستر الالمانية الى ان تدخين الارجيلة اكثر خطرا على الصحة من تدخين السجائر وان اعداد الوفيات بسبب التدخين في ازدياد مستمر في العالم.



واوضح تقرير لصحيفة "سود دويتشي" الالمانية نقلا عن رئيس فريق البحث بروفيسور اولرخ كايل ان الفرق بين تدخين الارجيلة والسجائر كبير جدا حيث ان دخان الارجيلة يحتوي على كميات اكبر بعشرين ضعفا من غاز اول اكسيد الكربون المسبب للسرطان ويحتوي ايضا على نسب اعلى من النيكوتين والقطران التي يحتويها دخان لفافات التبغ.
وبحسب الدراسة فان ما يقرب من خمسة ملايين شخص يموتون جراء التدخين في العالم سنويا غالبيتهم من الدول الفقيرة وان اعداد الوفيات سيرتفع مع حلول عام 2025 ليصل الى ما يقرب من عشرة ملايين حالة وفاة سنويا.


و أظهرت نتائج فحص مخبري لعينات مختلفة أخذتها وكالة الأنباء الأردنية من المقاهي المنتشرة أن الخلطات المستعملة تحتوي مواد لاصقة خاصة (الجليسرين) الذي يؤدى حرقه وفقا لمختصين إلى تكوين مادة الاكرولين وهي مادة سامة تتسبب في حدوث سرطان المثانة إضافة إلى احتوائها على مواد ملوّثة بالمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والسموم ومادة السيبرتو والعسل الأسود.

وتبين ان الفحوصات التي تجرى للمرضى تؤكد صلة أمراض الصدر و الرئة بالتدخين وخاصة الارجيلة حيث يعتقد الناس ان ضرر الارجيلة اقل من السجائر لكن الواقع يظهر ان الارجيلة تحتوي على العديد من مواد النكهات والمواد العطرية التى تتحول الى مواد كيماوية خطيرة جدا عند الحرق ناهيك عن 400 مادة مسرطنة يحتويها التبغ عند الاحتراق.

كما ان تدخين الارجيلة يؤدي الى انتشار بعض الامراض المعدية نتيجة قيام اكثر من مدخن بالتناوب على الارجيلة.

ووفقا لاطباء مختصين فان الارجيلة تسبب سرطان الشفاه ذلك أن الإحتراق يؤدّي إلى تقرّحات شديدة تصيب النسيج الحرشفي للشفّة السفليّة التي تغيّر لونها وتتورّم.

هناك 8 تعليقات:

R.K يقول...

ههههههههههههه ، اعجبتني عيون الاخت المشيشة , ورأس الشيشة ، الرسمة جميلة ، منها للافضل.

Sara Alshika يقول...

هاهاهاهاهاها عن جد كتير حلوة

ربنا يسترها علينا من الشيشة

joumana يقول...

هاهاهاهاهاها كتير مهضومة

Nahed يقول...

كتير حلوة استاذ محمد ومعبرة

محمد مقيبل يقول...

ابوالروم..دمت بسعاده وهناء.. والقادم باذن الله ودعواتكم ودعمكم افضل

محمد مقيبل يقول...

اختي ساره ..الله يكفينا شرها يارب

محمد مقيبل يقول...

الاخوات جمانه و ناهد شكرا على مروركم وتعليقاتكم

غير معرف يقول...

هاهاهاهاهاهاهاهاها
رااااااااائعة